شبكة الاشهار والدعم
اهن وسهلا بكم اعضاء وزوار منتدى شبكة الاشهار والدعم اذا كنت زائر نتمنى تسجيلك فتسجيلك يشرفنا

وهناك العديد من الاشياء التي سوف تستفيد منها سجل ماتندم




















 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
للدعم الفني والتواصل بادارة المنتدى اتصل على00962786059526 او iamasdad@hotmail.com

شاطر | 
 

 الكون البعيد و القريب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ńò Ŋãmệ

Ńò Ŋãmệ

عدد المساهمات : 80
تاريخ التسجيل : 30/01/2012
العمر : 28
الموقع : مصر

مُساهمةموضوع: الكون البعيد و القريب    الخميس فبراير 02, 2012 2:30 am

الكـون

يقصد بلفظة الكون مجموع الموجوداتالكائنة من مختلف صور المادة والطاقة والزمان والمكان وما تتشكل عليه من كافــــةالجمادات والأحياء ولما كان ذلك يشمل حيزاً كبيراً مـــن المعارف الإنسانية ، خرجالناس بلفظة الكون إلى مدلول أكثر تحديداً يقتصر على النظام الشامل للأجرامالسماوية ، المدرك منـــها حسياً وغير المدرك ، بأشكالها وأحجامها وكتلها وصفاتهاوحركاتها وقـــوى الترابط بينها وتركيبها الكيميائي وصفاتها الفيزيائيـــــةوالهيئات المختلفة التي تنتظمها وكيفية نشأتها وتاريــخها والمصــــير الذيينتظرها، وعلى هذا تنقسم الدراسات الكونية إلى قسمين هما علم الكون Cosmology

، وعلم أصل الكون Cosmogenesis

وهما من المعارف الكلية التيينطوي تحتها فروع عديدة من الدراسات المتعلقة بالكون CosmicScience




نشأة الكون

متى و كيفبدأ الكون؟ سؤال محير أرق البشرية منذ الأزل, و لربما هو التساؤل الأكبر الذي لميجد بعد الجواب المقنع, الموحد و النهائي, فالعلم لا يستطيع أن يحدد بدقة لا كيفومتى و من أين بدأ الكون, ولا متى وكيف سينتهي, إن كانت له فعلا بداية أو نهاية!والعوائق التي تحول دون هذه المعرفة كثيرة, أهمها:* كل ما تمرصده من أجرام سماوية لحد الآن لا يعزو كونه جزءا متواضعا من كون لا متناهيالأطراف!* المدةالزمنية التي تم خلالها رصد السماء بدقة (منذ الحضارات الغابرة) لا تمثل إلا برهةو جيزة من عمر الكون اللامحدود. وعلى الرغممن كل المعيقات, فالعقل البشري لم يتوقف يوما عن التفكير, وخلاصة ما توقفت عندهالنظريات العلمية الحديثة وما اتفق عليه أغلب العلماء, قصة مثيرة عنوانها:البيغ-بانغ,,, الانفجار العظيم! فلننطلق:




البيغ-بانغ:

يجزم أغلبالمختصين على أن الكون ولد منذ ما يقرب من 15 مليار سنة نتيجة انفجار هائل في مايعرف باسم (البيغ-بانغ). لا أحد يعرف ما الذي حصل حينها بالضبط, لكن من المرجح أنالكون تشكل انطلاقا من مركز دقيق وجد كثيف ذي حرارة خيالية, وأنه بدأ بعد الانفجارمباشرة في التمدد, و في بضع دقائق تكونت عناصر المادة, وبعد ملايين السنين تجمعتالمادة لتشكيل أولى المجرات.هنا, ينقسمدارسو مستقبل الكون إلى فريقين, لكن الأغلبية مع أنه في تمدد, فتبرز نظريتان:الأولى تقولبأن الكون سيتمدد إلى اللانهاية,الثانيه تؤكدعلى أن هذا التمدد محدود وأن الكون سيبدأ يوما ما في التقلص ليتركز في نقطة واحدةفاسحا المجال لانفجار عظيم آخر.


الدليل:

كشف العالمالفلكي الأمريكي "هابل" عن ظاهرة فريدة قدمها كدليل قاطع على تمددالكون: المجرات دائما في تباعد إحداها عن الأخرى و في كل الاتجاهات... عظيم, و لكنماهو الدليل الفعلي على أن هذا التمدد ناتج عن البيغ-بانغ؟منذ مدة ليستبالطويلة توصل علماء الفلك إلى رصد إشارات راديوية ضعيفة, تشكل صوتا يشبه إلى حدكبير ضجيجا قويا لانفجار كوني! الغريب أنها رصدت في جميع الاتجاهات, مما يدفع إلىالجزم بأنها ليست إلا ما تبقى من صدى الانفجار العظيم, الذي سافر في الزمن ليصلإلينا بعد هذه الملايير من السنين, و الله أعلم.


النجوم:

أجسام كرويةتطلق كمايت عظيمة من الضوء و الحرارةتحتوي مجرتناعلى ما يقرب من 100 بليون نجم ولا تعتبر شمسنا أكبر هذه النجوم أو أصغرها , بل تعدوسطا بينهما . فهناك من النجوم ما يفوق حجمه حجم شمسنا مئات الآف المرات , وهو مايطلق عليه إسم النجوم العمالقة giant stars

. وهناك من النجوم ما يزيد حجمه عن حجم الشمس مئات الملايينالمرات , بل وقد يصل حجمه بلايين حجم الشمس . وهذه النجوم يطلق عليها إسم النجومفوق العمالقة super giant starsوعلى العكس ,يوجد نجوم تصغر عن شمسنا حجما ألاف المرات يطلق عليها الاسم الذي تستحقه وهوالنجوم الاقزام dwarf starsبينما يوجدنجوم تصغر شمسنا ملايين المرات , إذ يبلغ حجمها مثل حجم الارض , هذه النجوم يطلقعليها إسم الاقزام البيضاء white dwarfs
بل هناكالنجوم التي يقل حجمها عن الاقزام البيضاء بمقدار بلايين المرات وتبلغ أنصافأقطارها عشرات الكيلومترات . هذه النجوم مكوناتها من الماده أنضغطت على بعضهاالبعض للدرجة التي أصبحت مكوناتها من النيترونات وقد التصقت ببعضها البعض , ويمكنتشبيهها بنيترون كبير نصف قطره عشرات من الكيلومترات تلك النجوم يطلق عليها النجومالنيترونيه neutron stars

أو البلزار pulsars

.وكذلك هناكالنجوم التي بسبب كتلتها الكبيره تزداد أنضغاطا محتوياتها على بعضها البعض الىالحد الذي تكاد تنعدم المسافات بين مكونات أنوية ذراتها , وبالتالي تقل أبعادهاالى بضع كيلومترات , وتزداد قوة جاذبيتها الى درجة لا يمكن تخيلها , بحيث لا يتمكنالضوء رغم سرعته الكبيره من الانطلاق من سطح هذه النجوم . الاشعاع المرئي في هذهالنجوم لا يصل الينا أبدا , ولذا أطلق عليها أسم الثقوب السوداء Blackholes


السنهالضوئيه :

تقاس المسافةفي الفضاء بالسنة الضوئية.وهى تساوىسرعة 300 الف كم فى الثانية و18 كم فى الدقيقة و 108000000000مائة وثمانية ملياركم فى الساعة و خمسة وعشرون الف وتسعمائة وعشرون مليار كم فى اليومالمجرة: تجمعات من النجوم.


مجرتنا: درب التبانه - الطريق اللبني
وحدات الكونالعظمى :هي المجرات الضاربة في أعماق الفضاء و التي لا نكادنحصيها عددا .


الفضاءالبعيد :هو الفضاء الشاسع الذي تسبح فيه المجرات.الفضاءالقريب : هو الفضاء الذي تسبح فيه الأرض و جيرانها من أفرادالمجموعة الشمسيةالأبراج :هي صور فلكية تعرف بأشكالها المحددة .
أشهر الأبراج: الدب الأكبر و الجوزاء و العقرب. غزو الفضاء: هو عصر اكتشاف الفضاء القريب و إطلاق الأقمار الصناعية فيه .بدأعصر غزوالفضاء 14 أكتوبر عام 1957 بإطلاق القمر الصناعي الروسي سبوتنك 1 .أطلقت سفينةجاليليو جاليلي إلى المشترى عام 1989.وصلت سفينةجاليليو عام 1995 أي بعد 6 سنوات .أضخم تلسكوبفي العالم يوجد في ولاية كاليفورنيا.
القمر
القمر هوالتابع الطبيعي الوحيد للأرض , وهو كبير نسبيا إذ يبلغ قطره 3470 كلم, أي أكثر بقليلمن ربع قطر الأرضيستغرق دورانالقمر حولي محوره 27,3 يوما , وهو الوقت نفسه الذي يستغرقه دورانه حول الأرض ,ولذلك فإن الجانب نفسه من القمر ( الجانب القريب ) , هو الذي يواجهنا دائماوفي أية حال, فإن المقدار الذي نشاهده - والذي ندعوه الطور القمري- مرتبط بالمقدار المعرضلأشعة الشمس من الجانب القريبالقمر جافوقاحل وليس له غلاف جوي ولا مياه , وهو يتألف بشكل رئيسي من صخر صلب , رغم أن لبهقد يكون محتويا على حديد أو صخورا منصهرةسطح القمركثير الغبار ويشتمل على هضبات مغطاة بالفوّهات الناشئة عن صدمات الأحجار النيزكية, ومنخفضات تمتلئ فوهاتها المتسعة باللأبة(الحمم البركانية ) المتصلبة , مشكلةمناطق داكنة تسمى اصطلاحا - البحارتوجد البحاربشكل رئيسي على الجانب القريب من القمر الذي يتميز عن الجانب البعيد غير المرئيبقشرة أرقيحيط بالعديدمن الفوهات سلاسل جبلية هي بمثابة جدران لها , ويصل ارتفاع بعضها إلى آلافالأمتار.
حركة القمر
يكمل القمردورته حول محورة كل 27,32 يوم.يستغرق القمرفي دورانة نفس المدة التي يستغرقها في الدوران حول نفسة لذا نرى دائما نفس الوجهللقمر .يتأثر القمرفي دورانة بجاذبية الأرض و الشمس.بسبب حركةالقمر الدائريه يبدو متحركا من الشؤق إلى الغرب.يتأخر القمرفي إشارقه كل يوم 50 دقيقة .تختلف دورةالقمر بين شهر و آخر سبع ساعات تقريباً .بعد مرور 29يوم تصبح الشمس و الأرض و القمر على خط واحد و يكون القمر بين الشمس و الأرض ويكون محاقا .



حركة القمر يكمل القمردورته حول محورة كل 27,32 يوم.يستغرق القمرفي دورانة نفس المدة التي يستغرقها في الدوران حول نفسة لذا نرى دائما نفس الوجهللقمر .يتأثر القمرفي دورانة بجاذبية الأرض و الشمس.بسبب حركةالقمر الدائريه يبدو متحركا من الشؤق إلى الغرب.يتأخر القمرفي إشارقه كل يوم 50 دقيقة .تختلف دورةالقمر بين شهر و آخر سبع ساعات تقريباً .بعد مرور 29يوم تصبح الشمس و الأرض و القمر على خط واحد و يكون القمر بين الشمس و الأرض ويكون محاقا .
أطوار القمر

(1) يبدأ: هلال (2)تربيع أول - بعد مرور ربع دورته حول الأرض. (3)أحدبأول - يوم 11 يكون قد أصبح 75% مضيئا . (4)بدر - بعد مرور أسبوغين يبدأ الجزء الغربي في التناقص. (5)تربيع آخر - في نهاية الأسبوع الثالث . (6)أحدب ثاني - يوم 17. (7)ينتهي هلال - محاق يوم 30 .

حركة الشمس

الشمس: نجممتوهج يشع ضوء و حرارة - توجد الشمسوسط المجموعة الشمسية. - تحتويالشمس على أغلب كتلة المجموعة الشمسية.- للشمس قوةجذب ؤثر على كواكبها وأجرامها ترغمها على الدوران في مدارات محددة. - الشمس هيالمصدر الرئيسي للضوء و الحرارة و الطاقة لكل الكواكب. - تبلغ درجةحرارة سطح الشمس 6000 درجه سليزيوس. - تبلغ درجةحرارة باطن الشمس 14 مليون درجه سليزيوس. - الشمس ليستثابته في مكانها بل إنها تسبح في الفضاء بسرعة 20 كم في الثانية. - تدور الشمسحول محورها.
- لا تدور كل أجزاء الشمس بسرعة واحدة لأنها ليست جسم صلب و لكنهاكرة غازية. - تبلغ الشمسأقصى سرعة لها عند مستوى خط الاستواء. - تقل سرعةالشمس عند القطبين. - يقدر زمندورة الشمس عند خط الاستواء بحوالي 25 يوما و تزيد إلى 36 يوما عند القطبين. الكلف الشمسي:هيبقع مظلمة كبيرة على سطح الشمس و تظهر مظلمة لأنها أبرد من درجه حرارة الشمس. الصياخد:هي بقع لامعة توجد بجوار الكلف . التأججات: هي نافورات من اللهب و الاندلاعات و تدوم لفتره طويله...اللهم اعفنا منها..

- يقيسالعلماء حركة الشمس بمتابعة الكلف الشمسي.




الكسوف و الخسوف

الظل: هي المنطقه التي لا يصلإليها الضوء بسبب وجود جسم معتم غير منفذ للضوء. - يتسع الظلكلما كان الجسم المعتم قريبا من مصدر الضوء و العكس صحيح. - امتدادمخروط الظل:هي تقلص منطقة الظل حتى تصبح نقطه ثم تأخذ في الزيادة مرة أخرى. - القمر يدورحول الأرض في مدار شبه دائري. - يكمل القمردورته بأطوارة المعروفة كل 5‘29 يوم في المتوسط. - تدور الأرضومعها القمر حول الشمس مرة كل عام. - في أثناءدوران الأرض و القمر حول الشمس مرة كل عام يتواجد القمر خلال طور المحاق بين الأرضو الشمس. - مستوى مدارالقمر حول الأرض و مدار الأرض حول الشمس مختلف و يميل أحدهما على الآخر بحوالي 5درجات. - لا يتواجدالقمر تماما على الخط الواصلبين الأرض و الشمس سواء كان في طور المحاق أو البدر. - إذا كانالقمر على الخط الواصل بين الأرض و الشمس بحيث يحجب قرص الشمس ولو جزئيا يشاهدكسوف للشمس. - إذا تواجدالقمر على خط الأرض و الشمس و ناحية الخارج في منطقة الظل أو شبه الظل يشاهد خسوفالقمر. يكون القمرفي وضع اقتران بين الشمس والأرض أثناء الكسوف . - في منطقةظل القمر على الأرض يشاهد كسوف كلي و تبدو الشمس كقرص أسود. - في منطقةشبه الظل على الأرض يشاهد كسوف جزئي و يحجب جزء من قرص الشمس. - إذا كانالقمر في أقرب نقطة له من الشمس فإن مخروط ظله ينتهي في الفضاء ويشاهد كسف حلقي فيمنطقة امتداد مخروط ظل القمر على الأرض حيث تبدو الشمس كقرص أسود محاط بهالةمضيئه. - يحدث خسوفالقمر و هو في طور البدرعندما يكون القمر على خط الأرض و الشمس. - يحدث خسوفافلكيا إذا تواجد القمرر في أثناء دورانه حول الأرض في مخروط ظل الأرض. - إذا تواجدالقمر في منطقة مخروط ظل الأرض يشاهد خسوفا جزئيا - إذا وقعالقمر بأكملة في منطقة مخروط شبه ظل الأرض حيث يبدو القمر كقرص أحمر مضاء بإضاءةخافته لا يعد خسوفا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الكون البعيد و القريب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

خدمات الموضوع
body> body>
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
الكون البعيد و القريب , الكون البعيد و القريب , الكون البعيد و القريب ,الكون البعيد و القريب ,الكون البعيد و القريب , الكون البعيد و القريب
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ الكون البعيد و القريب ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة الاشهار والدعم  :: الفئة العامة :: المنتديات العامة-